الرئيسية / تمازيغت / “أمريك” تطالب بتسوية وضعية أعوان الاستقبال بالأمازيغية داخل الإدارات العمومية
تمازيغت

“أمريك” تطالب بتسوية وضعية أعوان الاستقبال بالأمازيغية داخل الإدارات العمومية

2026-02-10 18:26 2 دقائق قراءة 0 تعليقات

” ريف رس” 10 فبراير 2026

وجهت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي (AMREC)، رسالة رسمية إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، دعت من خلالها إلى تسوية وضعية أعوان الاستقبال الناطقين باللغة الأمازيغية العاملين داخل الإدارات العمومية.

وأفادت الجمعية، التي تتمتع بصفة المنفعة العامة، في مراسلتها، أنها تتابع بقلق ما اعتبرته اختلالات تطبع طريقة تشغيل أعوان الاستقبال المكلفين بالأمازيغية، مؤكدة أن هذه الوضعية لا تسيء فقط إلى العاملين في هذا المجال، بل تمس أيضاً بصورة اللغة الأمازيغية ومكانتها داخل المرافق العمومية.

وسجلت “أمريك” أن عدداً من هؤلاء الأعوان يشتغلون في ظروف مهنية هشة، تتجلى في غياب الاستقرار الوظيفي، وضعف الأجور مقارنة بنظرائهم، وعدم الاستفادة من الحماية الاجتماعية، فضلاً عن حرمانهم من آليات الترقية والتكوين المستمر، معتبرة أن هذه الممارسات تتعارض مع مقتضيات الدستور ومع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

ودعت الجمعية الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عملية ومستعجلة من أجل إقرار وضعية قانونية ومهنية منصفة لفائدة المشتغلين في مجال الأمازيغية داخل الإدارة العمومية، بما ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية التي تؤكد على اعتبار الأمازيغية رصيداً مشتركاً لجميع المغاربة ومكوناً أساسياً من مكونات الهوية الوطنية.

وختمت الجمعية مراسلتها بالتأكيد على أهمية معالجة هذا الملف في إطار مقاربة حقوقية ومؤسساتية شاملة، تضمن كرامة العاملين وتحترم الدستور، وتسهم في إنجاح ورش إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارة العمومية.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *