” ريف رس” 25 اكتوبر 2025
وجهت أكثر من خمسين جمعية أمازيغية من داخل المغرب وخارجه عريضة إلى رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، تدعوه فيها إلى “تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في أنشطة الجامعة، وكتابة واجهات الملاعب والمنشآت الرياضية بهذه اللغة الدستورية”.
وتأتي هذه الخطوة تزامنًا مع استعداد المغرب لاحتضان كأس إفريقيا للأمم وكأس العالم 2030، حيث انتقدت الجمعيات ما وصفته بـ“تقصير الجامعة في إدماج الأمازيغية” في الشعار الرسمي، وأقمصة المنتخبات، وواجهات الملاعب الجديدة.
وأكدت العريضة أن الأمازيغية لغة رسمية كما نص على ذلك دستور 2011، داعية إلى “تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بها داخل الجامعة الملكية لكرة القدم”، وإشراك الصحافيين والمعلقين الناطقين بالأمازيغية في التظاهرات الرياضية.
كما طالبت الجمعيات بعقد لقاء قريب مع فوزي لقجع لمناقشة مقترحاتها حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، معبرة عن فخرها بتتويج المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة في مونديال الشيلي.
وحملت العريضة توقيعات جمعيات من بينها أزافروم أكادير، تامونت ن يفوس، العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، ومنظمة التجمع العالمي الأمازيغي ببروكسيل.







