الرئيسية / الناظور / اختناق خطير بمعبر بني انصار.. ونداء عاجل لعامل الإقليم لإنقاذ الموقف قبل الانفجار
الناظور

اختناق خطير بمعبر بني انصار.. ونداء عاجل لعامل الإقليم لإنقاذ الموقف قبل الانفجار

2026-06-26 14:05 2 دقائق قراءة 0 تعليقات

” ريف رس ” 26 يونيو 2026

دعا المكتب المحلي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزغنغان، في مراسلة وجهت لعامل إقليم الناظور، إلى التدخل العاجل من أجل تحسين ظروف العبور بمعبر بني انصار الحدودي، خاصة في ظل الازدحام الكبير الذي يعرفه خلال فترة “عملية مرحبا”.

وأشارت المراسلة، التي توصلت ” ريف رس ” بنسخة منها، إلى أن انطلاق عملية “مرحبا” وما يرافقها من تدفقات بشرية كثيفة يؤدي إلى اكتظاظ ملحوظ داخل المعبر، ما ينتج عنه فترات انتظار طويلة تؤثر على سلاسة التنقل وتمس، بحسب تعبيرها، بكرامة المرتفقين، خصوصاً الفئات الهشة من أطفال ونساء ومسنين من أبناء مليلية المحتلة والجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وفي هذا السياق، دعت العصبة إلى ضرورة توسيع القدرة الاستيعابية للمعبر عبر فتح أربعة ممرات بشكل مستمر وعلى مدار 24 ساعة، بما يضمن تسريع إجراءات العبور وتفادي الاختناق المروري، مع اعتماد هذه التدابير بشكل دائم وليس فقط خلال فترات وصول البواخر.

كما طالبت بتجويد الخدمات داخل المعبر من خلال اتخاذ تدابير تنظيمية واستباقية تقلص من الطوابير الطويلة، وتوفير ظروف استقبال ملائمة لمغاربة العالم، تشمل تهيئة فضاءات مظللة ومحمية، وتوفير مياه الشرب، وكذا تحسين المرافق الصحية وضمان نظافتها.

وشددت المراسلة أيضاً على أهمية وضع ملصقات ولوحات إرشادية واضحة داخل المعبر، تحدد بشكل دقيق المواد والأغراض المسموح أو الممنوع إدخالها أو إخراجها من وإلى مليلية المحتلة وإقليم الناظور، وذلك لتفادي أي لبس، وتسهيل عمليات المراقبة، والحد من الاحتكاكات المحتملة بين المرتفقين والمصالح الإدارية.

وأكدت العصبة أن تحسين جودة الخدمات الحدودية وتسهيل المساطر يشكلان مدخلاً أساسياً لنجاح “عملية مرحبا” وترسيخ مفهوم العدالة الارتفاقية، معبرة عن ثقتها في التفاعل الإيجابي للسلطات الإقليمية مع هذا الملتمس الذي يهدف إلى خدمة المواطنين وضمان ظروف استقبال تليق بالجالية المغربية.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *