الرئيسية / الناظور / التسول المنظم يعود إلى شوارع الناظور مع توافد أفراد الجالية خلال فصل الصيف
الناظور

التسول المنظم يعود إلى شوارع الناظور مع توافد أفراد الجالية خلال فصل الصيف

2026-06-24 13:38 1 دقائق قراءة 0 تعليقات

” ريف رس”  24يونيو 2026

مع بداية كل موسم الصيف وعودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى مدينة الناظور، تبرز من جديد ظاهرة التسول المنظم التي باتت تنتشر بشكل لافت في عدد من الشوارع الرئيسية والساحات العمومية ومحيط الأسواق والمساجد.

وبحسب ملاحظات عدد من المواطنين، فإن هذه الظاهرة تشهد تزايدا ملحوظا خلال الفترة الصيفية، حيث تستغل بعض الشبكات والأشخاص ارتفاع الحركة التجارية وكثافة الوافدين على المدينة من أجل استدرار عطف المارة والحصول على مبالغ مالية، في مشاهد تثير استياء الساكنة والزوار على حد سواء.

ويرى متتبعون أن انتشار التسول المنظم يسيء إلى صورة المدينة ويؤثر سلبا على جاذبيتها السياحية، خاصة مع تزايد أعداد المتسولين الذين يتخذون من بعض الفضاءات العمومية وأمام المؤسسات التجارية أماكن دائمة لممارسة هذا النشاط.

وطالب مواطنون الجهات المختصة بتكثيف حملات المراقبة والتصدي لهذه الظاهرة، مع العمل على التمييز بين الحالات الاجتماعية التي تستوجب الدعم والمساعدة، وبين الممارسات المنظمة التي تستغل العمل الخيري وتعتمد التسول كمصدر دائم للدخل.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *